Untitled Document
E
N
G
L
I
S
H
Untitled Document
Untitled Document
Untitled Document

عن الشركة

تأسست شركة التبغ والكبريت الوطنية "كمران" شركة مساهمة يمنية مختلطة بموجب القانون رقم (13) لعام 1963م الخاص بإنشاء شركات المساهمه وشركات التوصية بالأسهم.


ووفقا للقانون منحت الشركة ترخيص التأسيس وحدد نشاطها باحتكار تسويق التبغ ومنتجاته وكذلك الكبريت في الجمهورية، وقد حدد النظام الأساسي للشركة والغرض من إنشائها بالتالي:

  • إنشاء صناعة وطنية للسجائر والكبريت بقصد البيع داخل الجمهورية وخارجها على أن يتم إنشاء الصناعة خلال عامين من تاريخ صدور القرار الجمهوري المرخص بتأسيسها.
  • شراء واستيراد السجائر بجميع أنواعها والكبريت والتمباك بجميع أنواعه بقصد البيع داخل الجمهورية.
  • تصدير المنتجات اليمنية من التبغ والكبريت بجميع أنواعه وتشجيع التوسع في إنتاجها المحلي.


وفي 18/1/1964م صدر القرار الجمهوري الخاص بالسماح بتأسيس الشركة برأس مال قدره 500 ألف ريال يمني موزعة على 100 ألف سهم قيمة كل سهم 5 ريالات، وكانت نسب المساهمة على النحو التالي:
الحكومة اليمنية 26%
البنك اليمني للإنشاء والتعمير 25%
الاكتتاب العام 49%


بدأت الشركة بممارسة النشاط التجاري والتسويقي باستيراد عدد من أصناف السجائر والكبريت من عدة دول عربية وأجنبية منها (مصر- الصين- بريطانيا- أمريكا) والقيام بتسويقها وبيعها لتلبية احتياجات السوق المحلية.

في عام 1972م تم إنشاء مصنع للشركة لإنتاج السجائر في مدينة الحديدة بتكنولوجيا ايطالية والبدء بإنتاج أصناف محلية تحمل اسم سجائر (بلقيس - سبأ- يمن- مأرب(.

في عام 1979م وافقت الجمعية العمومية للشركة على إدخال مساهم أجنبي لترفع رأس المال إلى (20,000,000) ريال يمني، لتصبح بعد ذلك نسب المساهمة موزعة على النحو التالي:
الحكومة اليمنية 27,81%
شركة التبوغ البريطانية BAT 25%
البنك اليمني للإنشاء والتعمير 13,66%
الاكتتاب العام 33,53%


في عام 1988م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى 400 مليون ريال يمني.

في عام 1999م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى مليار ريال يمني.

في عام 2002م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى ملياري ريال يمني.

في عام 2004م وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على رفع رأس المال إلى ثلاثة مليارات ريال يمني موزع على (40) مليون سهم.

في عام 2007م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى خمسة مليارات ريال يمني.


وفي تاريخ 8/10/2007م تم استكمال الإجراءات القانونية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين برفع رأسمال الشركة بقرار وزاري رقم (397) بزيادة رأس المال من 400 مليون ريال إلى 5 مليارات ريال، وهو ما يمثل مضاعفة لرأس المال بأكثر من 12 ضعفاً ونصف عن سنة التأسيس.


في عام 2011م وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على رفع رأس المال من 5 مليارات الي 7 مليارات ريال.

في عام 2012 وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على تغيير اسم شركة التبغ والكبريت الوطنية الى اسم شركة كمران للصناعة والاستثمار لتتمكن من الاستثمار في مشاريع متنوعة بحسب ما ينص علية قانون الشركات اليمنية.

تملك شركة كمران العديد من الفروع المنتشرة في بعض محافظات الجمهورية (امانة العاصمة - صنعاء – عدن - الحديدة – عمران – ذمار - حضرموت – تعز – اب) والتي تمارس من خلالها عملية البيع لمنتجاتها.

عن المصنع

عملت الشركة منذ تأسيسها على إنشاء مصنع للسجائر حيث قامت بالاتفاق مع شركة كارباس الايطالية المتخصصة بصناعة آلات السجائر على إنشاء وتنفيذ مصنع لإنتاج السجائر في مدينة الحديدة بتكنولوجيا ايطالية، وتم الانتهاء من بناء المصنع وتركيب الآلات والبدء بالإنتاج في عام 1972 لأصناف محلية تحمل اسم سجائر (بلقيس- سبأ- يمن- مأرب).

وتم تحديث وتطوير المصنع عام 1979م بآلات إنتاج انجليزية ألمانية حيث بدأت العملية الإنتاجية لصنفين فقط من السجائر بجودة عالية بدلاً من الأصناف السابقة، وكانت المنتجات تحمل الأسماء (كمران ازرق، وكريتر).

وفي عام 2004م تم إنشاء مصنع جديد بأحدث تكنولوجيا صناعة السجائر بتكلفة مليارين و500 مليون ريال يمني وبتمويل ذاتي من الشركة.

استطاعت الشركة أن تحافظ على مكانتها في طليعة شركات صناعة السجائر في اليمن من خلال المحافظة على جودة منتجاتها والتزامها بتقديم أفضل الخدمات لعملائها، فقد واصلت الشركة نتائجها الإيجابية من حيث عمليات الإنتاج والتسويق مما ينعكس على صافي الأرباح والعوائد المحققه للمساهمين.

رئيس مجلس إدارة

Untitled Document